الجامعات الخاصة تحدد نسب قبول الناجحين فى الثانوية خلال أيام.. ومصادر:٩٠% للطب و٧٠% للهندسة

    شاطر
    avatar
    DoCtOR FaSHeL
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009
    العمر : 26

    الجامعات الخاصة تحدد نسب قبول الناجحين فى الثانوية خلال أيام.. ومصادر:٩٠% للطب و٧٠% للهندسة

    مُساهمة  DoCtOR FaSHeL في الجمعة يوليو 24, 2009 3:16 am

    الجامعات الخاصة تحدد نسب قبول الناجحين فى الثانوية خلال أيام.. ومصادر:٩٠% للطب و٧٠% للهندسة




    يعقد مجلس الجامعات الخاصة اجتماعا خلال الأيام المقبلة لتحديد أعداد المقبولين والحد الأدنى للقبول بالكليات هذا العام. وعلمت «المصرى اليوم» أنه من المقرر أن يحدد المجلس أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة بـ٢٢ ألفا، وهى نفس أعداد العام الماضى.
    وتوقعت المصادر أن يكون الحد الأدنى للقبول بكليات طب الجامعات الخاصة ٩٠%، والصيدلة وطب الأسنان ٨٠%، والعلاج الطبيعى ٧٥%، والهندسة ٧٠%، والحاسبات والتكنولوجيا الحيوية ٦٥%، والفنون التطبيقية والعلوم الطبية التطبيقية والمساعدة والاقتصاد والإدارة والإعلام واللغات والعلوم السياسية ٦٠%، وكليات العلوم الاجتماعية والسياحة والحقوق والتمريض ٥٥%.
    وأوضحت أن الاجتماع سيناقش تخفيض الأعداد المقبولة بكلية الطب بنفس نسبة التخفيض التى تطبق فى كليات الجامعات الحكومية. وقالت المصادر إن المجلس سيحدد حجم أعضاء هيئة التدريس المعينين بالجامعات الخاصة حسب نسبة الأعضاء المعارين والطلاب.
    قال الدكتور حاتم البلك، أمين مجلس الجامعات الخاصة، إن اتصالات تجرى حاليا لتحديد موعد الاجتماع مع الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، طبقا لمواعيده.
    وأضاف أن تحديد أعداد المقبولين يتم بناء على عدد من المعايير، أهمها مجاميع الثانوية العامة هذا العام، والسقف الذى يمكن أن تقبله كل جامعة طبقا لمواردها المادية والبشرية، ونسبة الإشغال فى العام الماضى.
    وأوضح أن انخفاض نسبة الإشغال، التى وصلت العام الماضى إلى ٧٠% من الأعداد المقررة للقبول، ربما لا يكون بسبب زيادة الأعداد التى قررها المجلس، وإنما يرجع لعوامل أخرى مثل ارتفاع المصروفات.
    وذكر أن المجلس سيناقش إمكانية زيادة نسبة أعداد أعضاء التدريس المعينين إلى المعارين من ٥٠% إلى ٦٠% هذا العام، بعد أن طبقت الجامعات ما أقره المجلس العام الماضى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 9:16 pm